أخبار الجمعية

رئيس الجمعية يدعو لتأسيس حاضنة اعمال خليجية موحدة تنافس الحاضنات العالمية

توفير التمويل والدعم الحكومي أبرز توصيات مؤتمر حاضنات الاعمال الخليجي

أعلنت جمعية البحرين لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة عن مخرجات وتوصيات مؤتمر حاضنات ومسرعات الاعمال الخليجي الرابع والذي استضافته البحرين مساء الاثنين الماضي برعاية كريمة من سعادة السيد زايد بن راشد الزياني وزير الصناعة والتجارة والسياحة، وبمشاركة كبيرة من رواد الاعمال وأصحاب حاضنات الاعمال من مملكة البحرين ودول مجلس التعاون الخليجي، والذي تضمن ثلاث جلسات نقاشية اسفرت عن التوصيات التالية:

1-  تأسيس حاضنة اعمال خليجية موحدة تنافس الحاضنات العالمية في تصدير الأفكار والمشاريع، ويكون لها فائدة استثمارية عالمية. 

2-  دعم الحكومة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة من خلال اشراكها ضمن الاتفاقيات الدولية وإتاحة الفرصة لتلك المؤسسات للتواجد في السوق العالمي واكتساب الخبرات التسويقية دوليا.

3-  انشاء صندوق استثماري خليجي للمساهمة في دعم وتنمية قدرات قطاع الحاضنات ومسرعات الاعمال.

4-  تفعيل دور القطاع الخاص والمؤسسات الكبرى في تمويل مشاريع حاضنات الاعمال

5-  وضع خطط واستراتيجيات عامة لتنمية الاقتصاد المعرفي وتشجيع الابتكار للمساعدة في بناء حاضنات ومسرعات اعمال تتمكن من مساندة رواد الاعمال.

6-  تطوير البيئة التشريعية والقانونية لتعزيز انتشار الحاضنات ومسرعات الاعمال وتسهيل عملها.

7-  توفير دورات تدريبية لمشغلي حاضنات ومسرعات الاعمال لتتواكب مع التطورات العالمية خاصة بعد الجائحة.

8-  انشاء مسابقة ضمن فعاليات المؤتمر لخلق منافسة بين المشاركين لأفضل افكار حاضنات ومسرعات اعمال.

9-  تفعيل مشروع التشبيك الالكتروني الخليجي من اجل نقل المعلومات والخبرات بين دول الخليج والاستفادة من التجارب المشتركة لتطوير قطاع حاضنات ومسرعات الاعمال، على سبيل المثال تطبيق نظام” الحضانات الافتراضية ” المطبق في أحد الدول المجاورة.

10-   توقيع اتفاقيات توأمة مع حاضنات ومسرعات اعمال اسيوية وأوروبية للاستفادة من تجاربهم والاطلاع على أفضل الممارسات واكثرها تقدما.

11-  دعم عملية التسويق والداعية للمؤتمر في مختلف دول المنطقة لتحقيق المزيد من الانتشار لأهدافه وللتعريف بمدى أهمية حاضنات ومسرعات الاعمال.

12-  تفعيل مبدأ تدوير استضافة مؤتمر حاضنات ومسرعات الاعمال الخليجي، ليتم تنظيمه كل عام في احدى الدول الخليجية حتى يزيد من انتشاره وتأثيره على دعم وتنمية حاضنات ومسرعات الاعمال والمشروعات الناشئة.

كما شهد المؤتمر الإعلان عن الفائزين الثلاثة بجائزة “فاروق المؤيد لريادة الاعمال” في نسختها الثانية لأفضل فكرة مشروع ناشئ، حيث تم تكريمهم من قبل سعادة السيد زايد بن راشد الزياني وزير الصناعة والتجارة والسياحة ، وسعادة النائب احمد صباح السلوم عضو مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة البحرين، رئيس جمعية البحرين لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وسعادة الوجيه فاروق المؤيد الرئيس الفخري لجمعية البحرين لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة كما تم تكريم صندوق العمل تمكين باعتباره شريك فاعل ورئيسي لجمعية البحرين لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وتسلم التكريم السيد احمد جناحي رئيس اول قسم الشركات ودعم العملاء في تمكين.

واناب سعادة وزير الصناعة والتجارة، السيد خالد العلوي الوكيل المساعد لتنمية الصناعات بوزارة الصناعة والتجارة والسياحة، لتكريم السادة المتحدثين في جلسات المؤتمر.

بدوره اشاد سعادة النائب احمد صباح السلوم بمخرجات المؤتمر، مؤكدا ان البحرين ودول الخليج لديهم من الكفاءات والإمكانات التي تؤهلها لإنشاء حاضنة متكاملة تمثل دول مجلس التعاون، مضيفا اننا نمتلك قاعدة عريضة من الشباب الطموح والمبدع الذي فاجئنا بأفكار وابتكارات لمشروعات استطاعت ان تثبت نفسها خلال الجائحة، وبالتالي نستطيع من خلال دعم حكوماتنا لتوصيل تلك الفكرة والعمل على تحقيقها وان نحتفل خلال المؤتمر القادم في نسخته الخامسة بتأسيس تلك الحاضنة الخليجية.

وافاد رئيس جمعية البحرين لتنمية الصناعات الصغيرة والمتوسطة بأهمية ان يكون لدى دول المجلس حاضنة خليجية موحدة تهتم وتتخصص بعلوم الفضاء عبر انشاء شركات ناشئة في صناعة المنتجات الأولية في قطاع الفضاء خاصة وان دولنا بدأت في اقتحام هذا القطاع ولديها من الدعم والقدرات ليمكنها من تحقيق نجاحات واعدة في هذا المجال.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى